الخميس, 2024 ديسمبر 12


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مفهوم الحكامة
mouloud001التاريخ: الأحد, 2010 مايو 02, 20:44 | رسالة # 1
مشرف ذهبي
مجموعة: المشرفين
رسائل: 119
جوائز: 3
حالة: Offline
مفهوم الحكامة

الحكامة الرشيدة

1-أداة لضبط و توجيه و تسيير التوجهات الاستراتيجية الكبرى للمؤسسة، يمكن تطبيقها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

2- أسلوب جديد في التدبير يدعم تذويب الحدود وتشجيع التشارك بين المسيرين والمساهمين .

3- تتوخى حسن التنظيم و توزيع المسؤوليات وصقل القدرات و دعم التواصل داخليا و خارجيا .

4-الحكامة أداة لتأهيل الجامعة والمدرسة المغربيتين للدخول في التنافسية الوطنية والدولية و الاستجابة للمهام الرئيسية التي أناطها بها القانون .

5- يشمل المصطلح مفاهيم : الشفافية، التزويد بالمعلومات، حقوق وواجبات المساهمين و مسؤوليات المسيرين .

أسسها

1-حسن التدبير 2- الإشراك 3- التشارك 4- التوافق

5-الفعالية و جودة الخدمات و التواصل 6-الرؤية الاستراتيجية

1- حسن التدبير

1- إقرار اللاتمركز و اللاتركيز .

2- تدبير الموارد البشرية عوض إدارة الموظفين.

3- اعتماد الآليات الحديثة :

الشفافية +تبسيط المساطر+توضيح المرجعية القانونية+جودة الخدمات+الإرشاد و التواصل (التقييم-التحفيز).

2- الإشراك

1- القطاعات الحكومية.

2- الفاعلون على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني.

3- الأطر التربوية و الإدارية و التقنية و الطلبة وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ في الهياكل التي تعنى بالشأن التربوي:

(الرقي بمنظومة التربية والتكوين - تحسين المردودية والرفع من الجودة - ترشيد التسيير وحسن استعمال الموارد).

3- التشارك

1- إنخراط القوات الحية في مسلسل الإصلاح :

الهيئات السياسية و الهيئات التمثيلية .

· المنظمات النقابية .

· مؤسسات المجتمع المدني ( جمعيات، تعاونيات....).

· المرتفقون و المواطنون ...

2- مساهمة مؤسسات التربية و التكوين في تقوية و تأهيل النسيج الاجتماعي و الاقتصادي .

4- التوافق

1- القدرة على التفاوض و التحكيم و الإقناع في شأن القضايا التي تتضارب حولها المواقف و الآراء بهدف تحقيق الإجماع حولها.

2- الأخذ بعين الاعتبار تنوع مصدر القرار للتمكن من تطوير مساطر التبادل و التوافق (إشراك كل الأطراف المعنية).

5- الفعالية وجودة الخدمات

1- تنفيذ المشاريع المرتبطة بحاجيات المرتفقين وانتظاراتهم .

2- توسيع الخريطة المدرسية والجامعية لتغطية جميع الجهات.

3- تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية للفاعلين بقطاع التربية والتكوين : أساتذة ، إداريين ، التلاميذ ، الطلبة .

4- تقنين العلاقة بين المسيرين والمساهمين .

5- تطبيق ما نص عليه الميثاق الوطني للتربية والتكوين :

· مبادئ الاستقلالية و اللامركزية و اللاتمركز.

· الارتقاء بجودة التعليم بمختلف الأسلاك وإلزامية التمدرس .

· الرفع من مردوديته و حسن تدبيره.

6- تنويع التكوينات و التخصصات العلمية و الأكاديمية .

7- الاستجابة لحاجيات سوق الشغل.

8- القيام بالوظائف الهامة التالية :

· التوجه الاستراتيجي لتحديد الأهداف واتخاذ القرار( المجالس ).

· التدبير ( طاقم التسيير ) .

· التقييم الذاتي ( اللجن ، المجالس ) .

· التقييم الخارجي من طرف الأجهزة المعنية .

6- الرؤية الاستراتيجية

1- تقييم واقعي للمنجزات.

2- تحليل المعطيات و رصد الامكانات من أجل رسم سياسة تنموية للمنظومة التربوية .

3- إنجاز الدراسات و التقارير .

4- الاهتمام بالدراسات المستقبلية و اليقظة التكنولوجية .

5- إشراك الإعلام .

6- القيام بالحملات التحسيسية .

7- استطلاعات الرأي.

 
dastantanالتاريخ: الإثنين, 2010 مايو 03, 11:53 | رسالة # 2
الإدارة العامة
مجموعة: المدراء
رسائل: 152
جوائز: 2
حالة: Offline
موضوع مفيد يستحق التتبع
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

موقع مدرسة العبور © 2024