الخميس, 2024 أبريل 18


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدى » فضاء الأستاذ » مستجدات تربوية » الوضعية المسالة ووضعية الادماج اية علاقة؟ (مقال)
الوضعية المسالة ووضعية الادماج اية علاقة؟
albaschiqالتاريخ: الإثنين, 2010 مايو 31, 10:00 | رسالة # 1
الإدارة العامة
مجموعة: المدراء
رسائل: 138
جوائز: 3
حالة: Offline
[c]توطئة

لقد ارتكزت المقاربة بالكفايات الاساس على اعمال دي كتيل نهاية1980والتي تاسست على مفهوم الهدف النهائي للادماج1990وطورت بعد ذلك من قبل روجيي كزافيي تجت اسم بيداغوجية الادماج2000حيث بدات عملية اجراتهافي العديد من الدول الشمالية والجنوبية وقد نتجت عن هذه الاجراة نمدجة متغيرة لهذه البيداغوجية تبعا لتنوع ثقافات هذهالدول ولتباين مستويات تقدمها فتم اعتماد الكفايات الاساسية في الدول النامية والكفايات المستعرضة في الدول المتقدمة.
مرتكزات بيداغوجية الادماج.
ترتكز بيداغوجية الادماج على مبدا استدخال المكتسبات من خلال الاستغلال المنتظم لوضعياتها وبهذا فهي تحاول تقديم جواب اجرائي حول فعالية الانظمة التربوية اتجاه الامية الوظيفية من جهة ومساوات الاكتساب باعتبار ان الوضعيات المركبة تكون افيد لكل المتعلمين وبالاخص للمتعثرين منهم.كما انهاتعمل على قياس مدى تحقق الكفايات من خلال مفصلة وضعياتها من قبل المتعلم.
تمرحل بيداغوجية الادماج
تتمرحل اسابيع الادماج وفق ايقاعات زمنية تختلف من منظومة تربوية الى اخرى تبعا لتباين نمدجة ممارساتها من مجتمع الى اخروهي عموما تاتي في نهاية كل مرحلة تعليمية.وفي المغرب تاتي وضعيات الادماج بعد كل ستة اسابيع لتقيس تدرج تحقيق الكفاية الاساسية في اسبوعين ادماجيين.اسبوع لتعلم الادماج واسبوع لتقويم الادماج.
الوضعية الادماجية ووضعية المسالة
الوضعية الادماجية هي الوضعية المسالة الا انها وضعية مسالة بهف.حيث تضع المتعلم مواجها لمجموعة معلومات مسيقة في اطار مسند اي باعتماد اسناد بحيث يتوجب عليه مفصلتهاوباعتماد زحزحة وعائق اوعوائق مركبة.
وتختلف هذه الوضعية الادماجية عن الوضعية المسالة التي تاتي عند بناء المكتسب حيث ان هذه الثانية تاتي في اطار ارساء المورد اوالموارد وتصحيح التمثلات ويمكن ان نطلق على هذه الوضعية الاخيرة وضعية مسالة بنائية او تعليمية .الا ان الوضعيتان ينتميان معا الى الوضعية المسالة.

المصادر المعتمدة
التدريس بالكفايات وضعيات لادماج المكتسبات كزافيي روجيي ترجمة=الاستاذ عبد الكريم غريب
مصوغات التكوين في بيداغوجية الادماج.
[/c]

 
منتدى » فضاء الأستاذ » مستجدات تربوية » الوضعية المسالة ووضعية الادماج اية علاقة؟ (مقال)
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

موقع مدرسة العبور © 2024