الأربعاء, 2024 ديسمبر 25


[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
خبير: ابعدوا الكومبيوترات عن المدارس
malakالتاريخ: الأحد, 2010 يونيو 13, 12:53 | رسالة # 1
عبوري بارز
مجموعة: الأعضاء في الموقع
رسائل: 61
جوائز: 1
حالة: Offline
يؤكد خبير بريطاني إنه يجب منع الأطفال من استخدام الكومبيوترات حتى بلوغهم سن التاسعة لأن الاستخدام المبكر يؤدي إلى تدمير فترات التركيز لديهم، وأضاف الدكتور الخبير اريك سيغمان أن استخدام التكنولوجيا الزائد يؤدي إلى تدمير الأطفال الذين لم تتشكل أدمغتهم تماما بعد.لذلك فإن السياسة السابقة التي طبقت في بريطانيا والمتمثلة بتعريض الأطفال ابتداء من سن الثانية والعشرين شهرا إلى الكومبيوترات "تدمر تطور مهارات الطفل الإدراكية".وجاء حديث الأكاديمي خلال مؤتمر عقد أمس (السبت) شارك فيه اختصاصيو اطفال.

ونقلا عن صحيفة الصنداي تلغراف التي غطت أعمال المؤتمر، فقد قال عالم النفس سيغمان الذي هو سيكولوجي ومؤلف ايضا إن الأطفال بحاجة إلى استخدام عالم حقيقي يتكون من ثلاثة أبعاد للتعلم. وأضاف أن هناك "أدلة تشير إلى أن تقديم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات المبكرة من حياة الطفل تدمر المهارات الأولية التي قال المسؤولون الحكوميون إنهم يريدون تطويرها لدى الأطفال مثل القدرة على الانتباه لفترات مقبولة".

وأكد سيغمان أن هناك تعارضا ما بين تطوير مهارات متعددة وما بين إطالة فترة الانتباه لدى الأطفال. فهذه الأشياء يجب عدم تطويرها في آن واحد. إذ يجب أن يكون المسعى لإطالة فترة الانتباه حجر الأساس. ولهذا السبب فإن "المشاكل الكبرى التي نراها اليوم تتمثل في عدد الأطفال المتزايد غير القادرين على القراءة أو الذين يجدون صعوبة في الانتباه إلى المدرّس أو للتواصل مع الآخرين وكلها ناجمة عن دمار القدرة على الانتباه التي نجدها بين كل مجموعات الطلاب باختلاف أعمارهم".

وفي بريطانيا هناك ما لا يقل عن درس واحد في الأسبوع عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "آي سي تي" واصبح استخدام الكومبيوتر واسعا في دراسة مواضيع أخرى.لكن الأدلة على تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الأطفال وعلى تطورهم الاجتماعي والصحي متباينة وهذا ما جعل النقاش يصبح أكثر فأكثر ذا قطبين.

ففي الولايات المتحدة أظهر عدد من الدراسات أن تعلم برامج مناسبة قابل لأن يحقق فوائد في مجالات مثل تطوير اللغة. بينما هناك بحوث تشير إلى أن الجلوس الطويل أمام شاشات التلفزيون والكومبيوتر يعوق نمو الدماغ.وضمن هذا السياق قال سيغمان إنه في الوقت الذي يمكن لتكنولوجيا الشاشة أن تكون أداة مهمة في التعلم فإنها يجب إدخالها إلى المدارس حينما يكون الاطفال في سن أكبر. ولعل سن التاسعة من وجهة نظره هو العمر المناسب.

 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

موقع مدرسة العبور © 2024